أحدث الأخبار
  • 01:45 . الزمالك بطلا للكونفيدرالية الإفريقية على حساب نهضة بركان المغربي... المزيد
  • 01:20 . تضارب الأنباء في إيران حول الوصول إلى مروحية الرئيس... المزيد
  • 12:14 . إعلام إيراني: تحديد الموقع الدقيق لمروحية الرئيس... المزيد
  • 12:02 . الإمارات تبدي استعدادها للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني... المزيد
  • 10:56 . وصول مساعدات غذائية إماراتية بحراً إلى غزة... المزيد
  • 09:18 . مانشستر سيتي بطلاً للدوري الإنجليزي للمرة الرابعة تواليا... المزيد
  • 08:12 . الكويت تشتري 500 ميغاوات من الكهرباء عبر هيئة الربط الخليجي... المزيد
  • 07:40 . سوق أبوظبي يوصي بعقد اجتماعات مجلس الإدارة والجمعيات خارج أوقات التداول... المزيد
  • 07:15 . فرق الإنقاذ تواصل البحث عن مروحية الرئيس الإيراني.. ومسؤول يؤكد أن حياته في خطر... المزيد
  • 06:54 . "طعنة في الظهر".. غضب إيراني من دمشق لدعمها مطالبة الإمارات بالجزر الثلاث المحتلة... المزيد
  • 06:52 . انطلاق أولى رحلات قطار الحرمين لنقل الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة... المزيد
  • 05:44 . فقدان مروحية تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومصيرهما لا يزال مجهولاً... المزيد
  • 05:35 . الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مذابح في غزة ونزوح الآلاف من الشمال... المزيد
  • 11:40 . غانتس يمهل نتنياهو حتى 8 يونيو لإيجاد رؤية حول غزة والأخير يهاجمه... المزيد
  • 11:23 . فتح وحماس تحذران من الرصيف الأميركي بغزة... المزيد
  • 11:12 . دراسة: قضاء سبع ساعات يوميا على مواقع التواصل يزيد خطر التدخين... المزيد

سفير السعودية السابق في أبوظبي يعترف بإدانته في قضية البورصة

عبدالله بن زايد مع سفير السعودية السابق تركي الخيل
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-05-2024

أقر تركي الدخيل، سفير السعودية السابق في أبوظبي، والمقرب من قيادتي الرياض وأبوظبي، رسمياً بمخالفته نظام السوق المالية وتنفيذ الحكم بحقه في القضية التي شغلت الرأي العام بالسعودية والخليج، حول ما نشرته صفحات محلية من تأكيد بشأن حدوث فساد وتربح من قبل مسؤولين.

ورغم اعترافه بمخالفة نظام السوق المالية، إلا أنه نفى ما قيل عنه بخصوص شبهات الفساد والتربح الشخصي، مهدداً بمتابعة كل من زعم ذلك عنه.

ونشر الدخيل بياناً على صفحته الرسمية في منصة “إكس” أوضح فيه ما أثير حول قرار إدانته من قبل الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، مع آخرين بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق.

وتضمّن قرار الإدانة الذي نشره الدخيل، إيقاع العقوبة عليه بفرض غرامة مالية، وإلزامه بدفع مبلغ مالي، لحساب هيئة السوق المالية. وجاء الحكم نظير لجوء تركي الدخيل لـ”المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية”. وكشف المدير السابق لقناة العربية (2015-2019) تنفيذ الحكم، وأودع مبالغ في حساب هيئة السوق المالية.

وبحسب المعلومات المتداولة، فإن الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، أدانت 13 من كبار المستثمرين بمخالفة “نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وألزمتهم ومستثمرين آخرين بدفع 42.9 مليون ريال نحو (11 مليون دولار)”.

وورد اسم الدخيل بين الـ13 مستثمرا، وفُرض عليه دفع غرامة مالية، وإلزامه بدفع نحو مليون دولار أمريكي لحساب الهيئة “نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية”، وفقا للهيئة.

واعترف الدخيل أن “ما صدر من محفظته، هو مخالفة لنظام السوق المالية، وهو خطأ لا يمكن إنكاره، وإدارة غيري لمحفظتي، خلافاً لكونه مخالفة نظامية، لا يعفيني من المسؤولية، ولا يبرر الخطأ. والمبلغ المالي الذي أُلزمت بدفعه للهيئة، يجبر الضرر المحتمل لدى عامة المتداولين، وأرجو ممن تضرر، التفضل بالتواصل مع الهيئة حسب الإجراءات المتبعة، للحصول على تعويض ضرره، معتذراً عن ذلك”.

وأعلن أنه سيلاحق ويتابع كل من زعم أن ما فعله فساد أو استغلال للسلطة، واصفاً ذلك بالاتهام الباطل.

وفي الأسبوع الماضي، دانت هيئة السوق المالية السعودية 13 مستثمرا بينهم الدخيل، قالت إنهم خالفوا نظام السوق ولوائحه التنفيذية، وألزمتهم بدفع غرامة 17 مليون ريال (4.5 مليون دولار).

كذلك، ألزمت الهيئة هؤلاء المستثمرين بدفع ما مجموعه 25.9 مليون ريال (6.9 مليون دولار) "نظير المكاسب غير المشروعة التي تحققت على محافظهم الاستثمارية".

وآنذاك، قالت الهيئة في بيان إن المستثمرين قاموا "بإدخال أوامر شراء بهدف التأثير في سعر السهم ارتبط بعضها بأوامر بيع، وذلك أثناء تداولهم على أسهم عدد من الشركات المدرجة".

الدخيل وخاشقجي

والدخيل (50 عاما) من أبرز رجال الصحافة والإعلام في السعودية والخليج، وعين سفيرا للمملكة لدى أبوظبي خلال الفترة من عام 2018 حتى 2023.

وجاءت خطوة تعيين الدخيل في هذا المنصب بعد أيام قليلة من نشر وسائل إعلام أمريكية تقريراً عن محادثة بينه وبين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تناولت الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي.

فقد نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في 2019 عن مسؤولين حاليين وسابقين في الحكومة الأمريكية أنهم اطلعوا على تقارير استخباراتية عن محادثة جرت بين ولي العهد وتركي الدخيل في سبتمبر 2017، تحدث فيها ولي العهد عن إمكانية استعمال "رصاصة" ضد جمال خاشقجي إذا لم يتوقف عن انتقاد الحكومة السعودية ورفض العودة إلى السعودية.

وقبل المحادثة بين الدخيل وولي العهد بأيام قليلة، اشتكى الأخير أمام مستشاره سعود القحطاني من تعاظم نفوذ وتأثير خاشقجي وأن كتاباته وتغريداته تشوه صورته باعتباره صاحب توجهات اصلاحية تقدمية حسب الصحيفة.

ونفى الدخيل في حينها، التقارير الأمريكية تماماً ووصفها بأنها استمرار لمحاولات بعض الأطراف لربط "ولي العهد محمد بن سلمان بهذه الجريمة المروعة".

الجدير ذكره، أن الدخيل استهل مشواره الإعلامي قبل السياسي، في صحيفة “الوطن” السعودية التي ترأسها صديقه الصحافي الراحل جمال خاشقجي، ثم أسس مركزاً يعنى بالدراسات، واعترف أنه كان “متشدداً” في السابق.