أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

مع انخفاض الحرارة وتقلبات الطقس.. إرشادات تحمي طلبة المدارس من "نزلات البرد"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-01-2023

يعتبر فصل الشتاء من أكثر الفصول التي يتعرض فيها الأفراد للإصابة بالفيروسات المعدية، وخصوصاً الأنفلونزا التي تهاجم الجهاز المناعي ويزيد انتشارها مع انخفاض درجات الحرارة وتقلبات الطقس، ما يساعد على انتقالها بين الأطفال، وقد سجلت بعض المدارس ارتفاعاً في عدد طلبتها المصابين بأعراض "نزلات البرد".

فيما شدد أطباء على أهمية اتباع أولياء الأمور الإرشادات والنصائح التي من شأنها أن تحد من العدوى الموسمية لدى الأبناء، خصوصاً أنهم في أعمار صغيرة، ولم يكتمل لديهم الجهاز المناعي بشكل كبير.

 ومن بين أبرز هذه الإرشادات توفير الطعام الصحي الغني بفيتامين «سي»، وممارسة الرياضة، والنوم الجيد، والإكثار من شرب السوائل، إضافة إلى التزام المنزل في حال ظهور أعراض على الطفل.

وينصح بعض الأطباء باتباع 6 خطوات مهمة من شأنها حماية الأطفال، وتتضمن عدم إرسال الأبناء إلى المدرسة في حال إصابتهم بفيروسات الشتاء الموسمية، وحتى لا تنتقل العدوى إلى زملائهم، كما أن الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية في المنازل لا يفيد، وإنما الطبيب المنوط بوضع خطة العلاج، فضلاً عن تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال، وغسل اليدين للحد من انتشار العدوى لدى الغير.

وأهمية متابعة حالة الطفل في المنزل بقياس درجة الحرارة ومنحه خافض الحرارة عند اللزوم، وصولاً إلى الالتزام بأخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية، الذي يقلل من خطورة الأعراض بشكل كبير، وتناول الغذاء الصحي، الذي يحتوي على فيتامين «سي»، والنوم الجيد، والرياضة، والإكثار من شرب السوائل.

من جانبها قالت الدكتورة ديما إبراهيم، أخصائية الأمراض المعدية في مدينة برجيل الطبية بأبوظبي، إن فيروسات الأنفلونزا تعد أكثر الفيروسات المعدية انتشاراً في فصل الشتاء، فيما توجد أعراض مبكرة تنبهنا بأن الجهاز التنفسي مصاب بأحد فيروسات الشتاء، ما يتطلب العلاج السريع لضمان عدم تفاقم الأعراض.

وتتمثل الأعراض في سيلان الأنف وألم الحنجرة والصداع وآلام الجسم، وأحياناً تتطور إلى أعراض خطيرة، كضيق النفس وألم في الصدر، وقد تصل حدتها إلى التقيؤ والإسهال، لافتة إلى أن بعض الحالات تكون طفيفة، لكن توجد حالات متقدمة قد تسبب التهاب الرئتين، ما يستدعي العرض على طبيب.

وشددت على أن التوعية بأمراض فصل الشتاء يجب أن تركز أيضاً بشكل كبير على الأطفال، كونهم أكثر اختلاطاً بأقرانهم في المدرسة، ولأن جهازهم المناعي ما زال في مرحلة النمو، إضافة إلى كبار السن الذين يكون جهازهم المناعي غير قوي، ويلتقطون العدوى بشكل سريع، وهم أكثر عرضة للمضاعفات، كحال مرضى نقص الجهاز المناعي والربو.

ولفتت إلى انتشار معلومات مغلوطة بين أولياء الأمور، وهي أن التعرض لأجهزة التكييف يتسبب في الإصابة بالأنفلونزا، وهذا غير صحيح، لأن الأخيرة سببها عدوى فيروسية، كما يتردد عبارة: «دعوا الأطفال يكتسبوا العدوى من بعضهم لاكتساب مناعة القطيع».

وهذه بالطبع عبارة غير صحيحة، لأنه قد يلتقط العدوى أحد الأطفال ذو المناعة القليلة، أو من أصحاب الأمراض المزمنة، الذي قد يصاب بمضاعفات شديدة، والأصح هو عزل الطفل عن غيره عند الإصابة.

وأضافت الدكتورة غادة الحسيني العدل، أخصائي طب الأطفال بمستشفى الإمارات أبوظبي، أن العدوى المنتشرة حالياً في فصل الشتاء هي عدوى تنفسية، وأعراضها هي الرشح وألم في الحلق والأذن وكحة، ويصحبها ارتفاع في درجات الحرارة.

وشددت على تطعيم الأبناء ضد الأنفلونزا الموسمية، وفي حال ظهرت أعراض بسيطة فإن الأمر يتطلب فحصاً دورياً لدرجة الحرارة وإعطاء الطفل «مخفض حرارة» عند اللزوم، مع أهمية تنظيف الأنف باستخدام محلول الملح.