أحدث الأخبار
  • 11:17 . مع اتجاه السلطات لرفع الأسعار.. كهرباء الشارقة تكثف جهودها لإطلاق حملة ترشيد الاستهلاك... المزيد
  • 10:57 . وكالة: بورصة نيويورك تحاول جذب شركات التكنولوجيا الخليجية... المزيد
  • 08:52 . "موانئ أبوظبي" تستحوذ على 70% من شركتين مصريتين للنقل البحري... المزيد
  • 08:51 . ولي عهد الكويت يبعث برسالة خطية إلى العاهل السعودي... المزيد
  • 08:07 . مقتل خمسة جنود من بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال... المزيد
  • 07:42 . مركز الأرصاد: موقع الإمارات الجغرافي في مأمن من الزلازل... المزيد
  • 07:24 . وزارة الصحة تسجل 1796 حالة جديدة بفيروس كورونا... المزيد
  • 01:09 . جوجل ستحذف بيانات مواقع المستخدمين المرتبطة بزيارة عيادات الإجهاض الأمريكية... المزيد
  • 01:01 . في مقابلة خاصة..المستشار القضائي محمد الزعابي: محاكمة "الإمارات 94" افتقرت لأدنى مسوغ قانوني والتنكيل بهم هدفه إسكات الإماراتيين... المزيد
  • 12:38 . الإمارات تتأثر بامتداد منخفض جوي خلال الأيام المقبلة... المزيد
  • 12:28 . الأمم المتحدة: صواريخ الحوثيين على الرياض وأبوظبي "إيرانية المنشأ"... المزيد
  • 12:23 . صحيفة عبرية: "إسرائيل" تعتزم نشر أنظمة رادار بالإمارات لمواجهة إيران... المزيد
  • 12:17 . القبض على طيار سعودي في أميركا بتهمة "التعري" أمام نساء... المزيد
  • 11:54 . "فيفا" يكشف عن تقنية جديدة لكشف التسلل في مباريات كأس العالم في قطر... المزيد
  • 11:37 . السعودية تخطط لاستثمار أكثر من 200 مليون دولار في شركة سيارات فارهة... المزيد
  • 11:34 . إيران.. ارتفاع ضحايا الزلازل إلى خمسة قتلى وإصابة 19 آخرين... المزيد

إدارة بايدن تعد "خارطة طريق" للتطبيع بين السعودية والكيان الإسرائيلي

مساع أمريكية مستمرة لتوسيع اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-06-2022

تحدثت  تقارير إعلامية، أنّ الولايات المتحدة تعكف حالياً على صياغة "خريطة طريق" للتطبيع بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي سيطرحها الرئيس جو بايدن، خلال زيارته لتل أبيب والرياض، منتصف يوليو المقبل.

ونقل تقرير نشره موقع "أكسيوس" عن أربعة مصادر أميركية "خارطة الطريق" يتم تحضيرها قبل زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للشرق الأوسط خلال الشهر المقبل.

وأشار التقرير إلى أن هذا الأمر يشكل استمرارا لجهود واشنطن في تعزيز "التقدم" بالعلاقات بين إسرائيل والدول العربية، خاصة بعد جهود اتفاقات إبراهيم التي أسفرت عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل وأربع دول عربية.

وكشفت المصادر لأكسيوس أن البيت الأبيض "عقد الأسبوع الماضي جلسة مع خبراء بمركز أبحاث حول رحلة بايدن للشرق الأوسط وطرح فيه موضوع خارطة طريق للتطبيع من دون الخوض في تفاصيلها".

وقالت نائبة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، باربرا ليف، خلال جلسة استماع برلمانية "نعمل في الكواليس مع بعض الدول الأخرى" غير تلك التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل بموجب "اتفاقيات إبراهيم" التي رعاها الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عام 2020، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.

وأضافت "أعتقد أنكم سترون أشياء مثيرة للاهتمام خلال زيارة الرئيس" بايدن المرتقبة إلى إسرائيل والسعودية حيث من المنتظر أن يشارك بايدن في قمة مجلس التعاون الخليجي في جدة.

وعندما سئلت عن تفاصيل هذه التطورات المرتقبة، لم تحدد ليف ما إذا كان الأمر يتعلق باعتراف كامل من دول جديدة بإسرائيل أو خطوة أكثر تواضعا نحو تطبيع العلاقات، كما أنها لم تكشف عن الدول التي تقصدها، معتبرة أن الكشف عن هذه الدول أمر يتعلق بالرئيس.

وقالت: نريد ضم الأردن وفلسطين الى اجتماع النقب السنوي الى جانب الولايات المتحدة واسرائيل والامارات والبحرين ومصر والمغرب، ونحاول ان نجعل اجتماع النقب بين اسرائيل والدول العربية سنويًا على المستوى الوزاري".

ونوهت إلى أن "التعاون الثنائي بين إسرائيل والامارات يتقدم بصورة قوية وبشكل جيد جدًا".

وتؤكد إدارة بايدن أنها تريد توسيع "اتفاقيات إبراهيم (التطبيع)" التي قادت دولا عربية إلى الاعتراف بإسرائيل لأول مرة منذ أن اعترفت بها مصر في 1979-1980 والأردن في 1994.

وتتجه الأنظار حاليا إلى السعودية التي يقال أحيانا إن ولي عهدها، الأمير محمد بن سلمان، منفتح نسبيا على تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي بحسب الموقع.

وأعلن البيت الأبيض أن بايدن سيسافر من "إسرائيل" إلى جدة في رحلة مباشرة، وهي سابقة اعتبرت خطوة تاريخية، حيث ويأمل البعض في تحقيق مزيد من التقدم خلال الزيارة الرئاسية.

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، قال السفير الأميركي السابق لدى الكيان الإسرائيلي، دان شابيرو، والذي يعمل حاليا باحثا في مركز "أتلانتيك كاونسل"، إنه يتوقع وضع "خارطة طريق" نحو التطبيع بين السعودية و"إسرائيل".