أحدث الأخبار
  • 11:17 . مع اتجاه السلطات لرفع الأسعار.. كهرباء الشارقة تكثف جهودها لإطلاق حملة ترشيد الاستهلاك... المزيد
  • 10:57 . وكالة: بورصة نيويورك تحاول جذب شركات التكنولوجيا الخليجية... المزيد
  • 08:52 . "موانئ أبوظبي" تستحوذ على 70% من شركتين مصريتين للنقل البحري... المزيد
  • 08:51 . ولي عهد الكويت يبعث برسالة خطية إلى العاهل السعودي... المزيد
  • 08:07 . مقتل خمسة جنود من بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال... المزيد
  • 07:42 . مركز الأرصاد: موقع الإمارات الجغرافي في مأمن من الزلازل... المزيد
  • 07:24 . وزارة الصحة تسجل 1796 حالة جديدة بفيروس كورونا... المزيد
  • 01:09 . جوجل ستحذف بيانات مواقع المستخدمين المرتبطة بزيارة عيادات الإجهاض الأمريكية... المزيد
  • 01:01 . في مقابلة خاصة..المستشار القضائي محمد الزعابي: محاكمة "الإمارات 94" افتقرت لأدنى مسوغ قانوني والتنكيل بهم هدفه إسكات الإماراتيين... المزيد
  • 12:38 . الإمارات تتأثر بامتداد منخفض جوي خلال الأيام المقبلة... المزيد
  • 12:28 . الأمم المتحدة: صواريخ الحوثيين على الرياض وأبوظبي "إيرانية المنشأ"... المزيد
  • 12:23 . صحيفة عبرية: "إسرائيل" تعتزم نشر أنظمة رادار بالإمارات لمواجهة إيران... المزيد
  • 12:17 . القبض على طيار سعودي في أميركا بتهمة "التعري" أمام نساء... المزيد
  • 11:54 . "فيفا" يكشف عن تقنية جديدة لكشف التسلل في مباريات كأس العالم في قطر... المزيد
  • 11:37 . السعودية تخطط لاستثمار أكثر من 200 مليون دولار في شركة سيارات فارهة... المزيد
  • 11:34 . إيران.. ارتفاع ضحايا الزلازل إلى خمسة قتلى وإصابة 19 آخرين... المزيد

بعد سنوات من القطيعة.. أردوغان يستقبل ولي العهد السعودي في أنقرة

أردوغان خلال استقباله محمد بن سلمان
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-06-2022

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، اليوم الأربعاء، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وذلك بعد سنوات من القطيعة على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر 2018.

وبحسب وكالة "الأناضول" الرسمية التركية، كان في استقبال ولي العهد السعودي في مطار أنقرة فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، ومسؤولون آخرون.

وسيتم عقد لقاء فردي بين ولي العهد السعودي والرئيس التركي، ثم اجتماع آخر على مستوى الوفود. وعقب اللقاءات الثنائية، سيحضر ابن سلمان مأدبة عشاء رسمية يقيمها أردوغان على شرفه.

ومن المنتظر أن تكون الأجندة الرئيسية للمحادثات بين أردوغان وبن سلمان هي الاقتصاد، حيث ستتم مناقشة الخطوات التي يجب اتخاذها لزيادة التعاون بين الرياض وأنقرة في مختلف المجالات، أبرزها التجارة والسياحة والصناعات الدفاعية.

ومن المتوقع أيضاً خلال الزيارة توقيع سلسلة اتفاقيات بين تركيا والمملكة، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأجرى الرئيس أردوغان زيارة للمملكة في أبريل الماضي، بهدف دفع العلاقات الثنائية بين القوتين الإقليميتين بعد سنوات من القطيعة.

وكان ولي العهد السعودي بدأ جولته مساء الاثنين، والتي تشمل مصر والأردن ويختتمها بزيارة تركيا.

إلى ذلك، شهدت العاصمة التركية أنقرة، الأربعاء، اجتماع طاولة مستديرة بمشاركة شخصيات رسمية من تركيا والسعودية لبحث فرص التعاون الاستثماري.

وحضر اجتماع الطاولة المستديرة للأعمال والاستثمار، رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي نائل أولباك، ووكيل وزير الاستثمار السعودي بدر البدر.

وقال أولباك في كلمة له إن الاجتماع بين ممثلي عالم الأعمال يهدف إلى إعادة الزخم للعلاقات التجارية القائمة بين تركيا والسعودية والذي تراجع في الفترة الأخيرة.

وأشار إلى أن الرئيس التركي وولي العهد السعودي سيفسحان المجال أمام عالم الأعمال في كلا البلدين من خلال القرارات السياسية التي سيتخذانها خلال اللقاءات.

من جهته، قال رئيس مجلس الأعمال التركي-السعودي فاتح غورصوي، إن الصادرات التركية إلى السعودية بلغت ذروتها عام 2015 ووصلت 5 مليارات دولار.

وأشار إلى أن قيمة الصادرات تراجعت إلى 4.2 مليار دولار عام 2020 وبنسبة 92 في المئة العام الماضي، في حين زادت الواردات من المملكة 79 في المئة.

وشدّد على أن الشركات التركية ستحتل مكانة مهمة في مشاريع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 (التي يقودها ويدفع بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان).

بدوره أشاد وكيل وزير الاستثمار السعودي بدر البدر، بالمشاريع الضخمة التي تقوم بلاده بتفعيلها، موضحا أن هذه المشاريع مكنت من تنمية الاقتصاد ونهوضه.

وقال البدر إن السعودية تقدم حوافز للمستثمرين الأجانب، وهناك شركات تركية كبيرة متخصص بإنتاج الغذاء والمقاولات وتمارس أعمالها في أراضي المملكة.

وأعرب عن اعتقاده في أن الاستثمارات بين البلدين ستتضاعف ثلاث مرات في السنوات القادمة، لافتًا إلى الاستثمارات السعودية في تركيا بمجالات مثل السياحة والإنتاج والزراعة.

أمّا رئيس اتحاد الغرف التجارية السعودي عجلان العجلان، فقال إن حكومتي البلدين تواصلان الإجراءات الرامية إلى تعزيز العلاقات الجيدة.