أحدث الأخبار
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد
  • 06:47 . بيان إماراتي عُماني مشترك يدعو لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر التصعيد... المزيد
  • 06:39 . تقرير: السعودية أكثر دول الشرق الأوسط إنفاقاً في المجال الدفاعي... المزيد
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد
  • 11:25 . وزراء خارجية دول الخليج يبحثون مع وفد أوروبي خفض التصعيد بالمنطقة وتطورات غزة... المزيد

الإمارات تحل في المرتبة الأولى لمستخدمي الإنترنت إقليمياً

تاريخ الخبر: 30-11--0001

دبي – الإمارات 71

أظهر تقرير أعده "سيرفس بلان الشرق الأوسط" أكبر مجموعات الوكالات المستقلة في أوروبا وثالث أكبر المجموعات المستقلة عالمياً، أن الإمارات العربية المتحدة حلت في المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط من حيث نسبة أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت مقارنة بعدد السكان على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وبلغت نسبة الاستخدام 71% مقارنة بتعداد السكان طبقاً، حيث أن هناك 4.7 ملايين مستخدم للإنترنت في الإمارات من إجمالي تعداد سكانها مقارنة بـ60% مستخدم للإنترنت من إجمالي تعداد السكان في السعودية بنحو 8.5 ملايين مستخدم. وجاءت المغرب في المرتبة الثالثة من حيث تعداد المستخدمين للإنترنت بنسبة 35% من إجمالي تعداد سكان المغرب بنحو 7.7 ملايين مستخدم فيما حلت مصر في المرتبة الرابعة من حيث أعداد مستخدمي الإنترنت بـ25% بواقع 5,2 ملايين مستخدم من إجمالي تعداد السكان وجاء العراق في المرتبة الخامسة بنسبة 23% أي 3.9 ملايين مستخدم من السكان.

ومن المتوقع أن تنشر"سيرفس بلان الشرق الأوسط" التقرير والذي يحمل عنوان (الحالة الرقمية في الشرق الأوسط ـ الأفكار الرئيسية والاتجاهات الرقمية من الشرق الأوسط) على هامش ندوة معلوماتية ينظمها مجلس الأعمال النمساوي في دبي غداً الثلاثاء.

واعتبر التقرير الحالة الرقمية في منطقة الشرق الأوسط بالصغيرة ولكنها سريعة فهي صغيرة كون أن منطقة الشرق الأوسط تضم أقل نسبة من مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم ولكنها سريعة لأن انتشار الانترنت شهد أسرع نمو له خلال السنوات الأربع الماضية مقارنة مع المتوسط العالمي أو مع بقية العالم.

وذكر أنه من المتوقع يحتل مستخدمو الشبكات الاجتماعية في الشرق الأوسط المرتبة الثانية عالمياً من حيث العدد، حيث يتوقع أن يصل هذا العام إلى 248 مليون نسمة بعد منطقة آسيا باسيفيك متجاوزة أيضاً منطقة أميركا اللاتينية، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن منطقة آسيا باسيفيك سيكون لديها أكبر تعداد سكاني في شبكات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم بوصولهم إلى (1.2 مليار نسمة) بحلول 2017 فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستحتل المرتبة الثانية من حيث عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية إذ يتوقع أن يصل العدد إلى (358 مليون نسمة) بحلول 2017 في حين لا تزال معدلات النفاذ السكاني للشبكات الاجتماعية من بين أدنى المعدلات على مستوى العالم.

وقدر التقرير عدد مستخدمي الانترنت في العالم العربي بنحو 90 مليون نسمة، متوقعاً أن يتضاعف الرقم ليصل إلى 413 مليونا بحلول عام 2015.

وأشار إلى أن انتشار الإنترنت في العالم العربي يعد أعلى من معدله العالمي بواقع 40,2% ويفيد أن مستخدمي الإنترنت في العالمم العربي يمضون في المتوسط 3.17 ساعات شهرياً على الإنترنت ويعد هذا الوقت أدنى من معدله العالمي البالغ 4.23 ساعات، كما أن 76% من مستخدمي الإنترنت ينفذون إليه من منازلهم لكن بنسبة متزايدة منهم 48% تنفذ إليه أثناء الحركة باستعمال أجهزتهم المحمولة.

وأوضح  التقرير إلى أن عدد أعضاء (فيسبوك) مازال في تزايد، مع حدوث تراجع حاد في نمو في بعض البلدان مثل السعودية والبحرين والكويت وقطر ولبنان والإمارات، لافتاً إلى أنه لا تزال مشاركة الإناث في موقع فيسبوك أدنى بكثير من معدلها العالمي إذ لا تزيد على 33.4% في حين أن 68% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هم من فئة الشباب. وأشار التقرير إلى انخفاض عدد مستخدمي موقع فيسبوك ممن تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 29 سنة بمقدار 2% وهؤلاء يمثلون الآن 68% من إجمالي المستخدمين.

يذكر أن شهدت مواقع التواصل (تويتر) نمواً بنسبة 3% وفقاً للتقرير وقد ظهر النمو الأكبر في السعودية بواقع 128%. أما إجمالي مستخدمي الموقع على المستوى العربي فازداد بواقع 79%. ويقول التقرير إنه وكما هو الحال بالنسبة لموقع فيسبوك فإن نسبة مستخدمي موقع «لينكد إن» من قبل الإناث في العالم العربي هي أدنى بكثير من المعدل العالمي إذ بلغت نسبتهن في مايو 2013 نحو 26% من إجمإلى مستخدمي (لينكد إن).

ويزداد استخدام موقع ( لينكد إن) بواقع 10% تقريباً خلال العام الماضي وما زال الذين تقل أعمارهم عن 35% يمثلون غالبية الموقع في المنطقة، إذ تبلغ نسبتهم 60% من إجمالي مستخدميه.