أحدث الأخبار
  • 11:28 . القمة "الخليجية الأوروبية" تدعو إلى وقف حرب غزة ولبنان وتجنب حرب إقليمية أوسع... المزيد
  • 11:06 . مجلس حقوق الإنسان الأممي يعتمد قراراً قدمته أبوظبي حول اليمن... المزيد
  • 10:36 . "طيران الإمارات" ترفع استثمارات تحديث أسطولها لأربعة مليارات دولار... المزيد
  • 08:37 . أكيسوس: خطة "إماراتية إسرائيلية" لما بعد حرب غزة تُقصي السلطة الفلسطينية... المزيد
  • 08:18 . إيران تستبعد هجوم الاحتلال الإسرائيلي على مواقعها النووية... المزيد
  • 08:13 . تحرك السحب تدريجياً باتجاه الإمارات وتوقعات بسقوط أمطار الخميس والجمعة... المزيد
  • 06:53 . سلطان القاسمي يوجه بتوصيل الغاز الطبيعي لجميع مناطق الشارقة... المزيد
  • 06:42 . الأمم المتحدة: الحرب في السودان تسبب موجة نزوح جديدة نحو تشاد... المزيد
  • 06:24 . الاتحاد الأوروبي يعقد أول قمة مع الخليجيين بهدف كسب المزيد من الدعم الدولي... المزيد
  • 05:53 . وزير الخارجية الهندي يزور باكستان لأول مرة منذ عقد... المزيد
  • 04:03 . موقع يهودي: أبوظبي غير راضية عن السفير الذي اختاره نتنياهو لديها... المزيد
  • 11:52 . فرنسا تمنع "إسرائيل" من المشاركة في معرض الدفاع البحري... المزيد
  • 11:51 . شهداء وجرحى في مجازر جديدة للاحتلال بعدة مناطق بغزة... المزيد
  • 11:49 . قطر تتجرع خسارة قاسية أمام إيران في تصفيات كأس العالم... المزيد
  • 11:49 . ثلاثية ميسي تقود الأرجنتين لفوز ساحق على بوليفيا بتصفيات كأس العالم... المزيد
  • 11:47 . النفط يرتفع مع استمرار حالة عدم اليقين بشأن الصراع بالشرق الأوسط... المزيد

أكيسوس: خطة "إماراتية إسرائيلية" لما بعد حرب غزة تُقصي السلطة الفلسطينية

ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-10-2024

يدرس وزير الخارجية أنتوني بلينكن خطة لما بعد الحرب في غزة تعتمد على أفكار طورها الاحتلال الإسرائيلي وأبوظبي، ومن المقرر تقديمها بعد الانتخابات الرئاسية، بحسب ما ذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي نقلاً عن مسؤولين أميركيين.

وأشار الموقع إلى أن العديد من المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية يشعرون بالقلق من أن الخطة قد تؤدي إلى تهميش رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحكومته، وهو ما تدفع أبوظبي والاحتلال نحوه في الأمد القريب.

ويرى أنه مع عدم وجود اتفاق في الأفق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس وتثبيت وقف إطلاق النار في غزة، فإن تقديم خطة "اليوم التالي" يمكن أن يكون جزءًا إيجابيًا محتملاً من إرث إدارة بايدن المحيط بالصراع.

وتحدث موقع أكسيوس إلى اثني عشر مسؤولاً أميركياً وإسرائيلياً وفلسطينياً وإماراتياً مطلعين على هذه القضية من أجل هذه الخطة.

ويقول مسؤولون أميركيون إن البعض في وزارة الخارجية، بما في ذلك بلينكن، يعتقدون أن التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار لا يبدو ممكنا قبل نهاية إدارة بايدن، وبالتالي فإن الخطة الإسرائيلية الإماراتية هي "خطة بديلة" محتملة يمكن أن تبدأ في رسم مسار للخروج من الحرب.

"خطة فاشلة"

لكن مسؤولين آخرين داخل وزارة الخارجية يقولون إن هذه الفكرة غير حكيمة ولا تخدم إلا مصالح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومن المؤكد أن الفلسطينيين سوف يرفضونها وسوف تفشل.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون وإماراتيون إن إدارة بايدن و"إسرائيل" وأبوظبي تناقش منذ أشهر أفكارًا مختلفة بشأن خطط محتملة.

وأضاف المسؤولون أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير شارك أيضا في المناقشات وطرح بعض الأفكار الأصلية للخطة.

في يوليو الماضي، التقى مستشار الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك ومستشار وزارة الخارجية توم سوليفان في أبوظبي مع وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، وهو مقرب من نتنياهو، ومع وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد لمناقشة هذه القضية.

وفي اليوم السابق لهذا الاجتماع، قدم الإماراتيون مقترحهم في مقال رأي كتبته المبعوثة الخاصة السابقة لأبوظبي لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة.

وتضمنت الخطة نشر بعثة دولية مؤقتة في غزة مهمتها تقديم المساعدات الإنسانية، وفرض القانون والنظام، وإرساء أسس الحكم الرشيد.

واقترحت أبوظبي إرسال جنود إلى غزة ضمن قوة دولية. لكنها اشترطت أن تتلقى دعوة رسمية من السلطة الفلسطينية بعد أن تخضع "لإصلاحات ذات معنى ويقودها رئيس وزراء جديد يتمتع بالسلطة والاستقلال".

"تهميش عباس"

وفي الممارسة العملية، أراد الإماراتيون تهميش الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي يقولون إنه فاسد وغير قادر على أداء مهامه، وتجريده من أي سلطة تنفيذية.

كما أرادوا استبدال رئيس الوزراء الفلسطيني الحالي محمد مصطفى، الذي يعتبرونه مواليا لعباس.

وكان أحد المبادئ في الخطة الإماراتية هو أنها ستعتمد على اتفاق القادة السياسيين على رؤية حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين.

ويقول المسؤولون الإسرائيليون إن نتنياهو أعجب بالعديد من أجزاء الخطة الإماراتية، لكنه يعارض الجوانب الأكثر سياسية، وخاصة مشاركة السلطة الفلسطينية في غزة ورؤية حل الدولتين.

وقال المسؤولون إن المناقشات حول الخطة الإسرائيلية الإماراتية حظيت بدفعة متجددة في الأسابيع الأخيرة.

وأضافوا أن أبوظبي وديرمر طلبا من بلينكن مساعدتهما في سد الفجوات المتبقية بين "إسرائيل" والإمارات فيما يتعلق بالخطة ثم التصديق عليها، أو حتى تحويلها إلى خطة أمريكية سيتم تقديمها بعد انتخابات نوفمبر.

ورفضت السفارتان الإسرائيلية والإماراتية في واشنطن التعليق.

وبحسب أكسيوس، فإن هناك فجوة متبقية تتعلق بفكرة جديدة من الإماراتيين مفادها أن الخطة تشمل إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس كلفتة للفلسطينيين وطريقة لإظهار أن الولايات المتحدة تستثمر في الخطة وتقود العملية.

ويقول المسؤولون الأميركيون إن الإسرائيليين يعارضون هذه الفكرة بشدة.

ولا يزال الإسرائيليون يعارضون أي ذكر لحل الدولتين.

لكن الفجوة الرئيسية بين الاحتلال وأبوظبي تتعلق بالدور الدقيق للسلطة الفلسطينية.

وقال مسؤولون إماراتيون إن أبوظبي تريد من رئيس وزراء السلطة الفلسطينية تعيين شخصية فلسطينية للمساعدة في قيادة عملية الانتقال في غزة.

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن الإسرائيليين لن يفكروا في أي دور محتمل للسلطة الفلسطينية إلا على المدى الطويل.

وقال مسؤولان كبيران في وزارة الخارجية الأميركية إنه إذا قدم بلينكن خطة، فإنها ستتضمن أفكار "إسرائيل" وأبوظبي بالإضافة إلى أفكار الولايات المتحدة بهدف الحصول على إجماع أوسع في المنطقة على الخطة.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية "لن ندعم خطة اليوم التالي دون أن يكون للسلطة الفلسطينية دور في غزة. وما زال النقاش جاريا حول شكل هذا الدور".

ووفقًا لمسؤولين أمريكيين، أصبحت الخطة قضية مثيرة للجدال داخل وزارة الخارجية. وهي مصدر صراع داخلي عنيف ونقاش بين مستشاري بلينكن، وفي بعض الحالات بين وزير الخارجية نفسه وبعض كبار الدبلوماسيين الأمريكيين.

ويقول المسؤولون الأميركيون إن أحد المؤيدين الرئيسيين للخطة الإسرائيلية الإماراتية هو جيمي روبين، الذي كان يعمل مستشارًا لبلينكن، والذي كان يعمل في الأشهر الأخيرة على قضية غزة في اليوم التالي لصالح بلينكن وسافر معه إلى "إسرائيل" في أغسطس.

وقال مسؤول أميركي لأكسيوس: "البيت الأبيض لا يحبه والعديد من الأشخاص في وزارة الخارجية الذين يتعاملون مع هذه القضية لا يأخذونه على محمل الجد، لكنه صوت في هذا الشأن وهو مقرب من بلينكن".

وقال مسؤول أميركي يعمل على هذه القضية: "يُنظر إلى توني باعتباره شخصًا جادًا في إدارة بايدن ويحظى باهتمام الرئيس. والأمر المحزن هو أن الشخص الوحيد الذي يعتقد أن جيمي شخص جاد هو توني".

ورفض روبين التعليق على هذه القصة، كما رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر التعليق أيضًا.

وقال مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية لأكسيوس إن السلطة الفلسطينية تشك بشدة في الخطة الإسرائيلية الإماراتية، وأكد أنه لا يعتقد أنها يمكن أن تحصل على دعم في المنطقة.

وقال إن "اللعب بحوكمة غزة أمر خطير للغاية، وأي خطأ قد يقتل المشروع الوطني الفلسطيني"، مضيفا أن أي شخصية فلسطينية تتولى إدارة غزة بشكل مستقل عن السلطة الفلسطينية أو من دونها ضمن إجماع وطني لن يكون لها أي شرعية.