أحدث الأخبار
  • 05:53 . وزير الخارجية الهندي يزور باكستان لأول مرة منذ عقد... المزيد
  • 04:03 . موقع يهودي: أبوظبي غير راضية عن السفير الذي اختاره نتنياهو لديها... المزيد
  • 11:52 . فرنسا تمنع "إسرائيل" من المشاركة في معرض الدفاع البحري... المزيد
  • 11:51 . شهداء وجرحى في مجازر جديدة للاحتلال بعدة مناطق بغزة... المزيد
  • 11:49 . قطر تتجرع خسارة قاسية أمام إيران في تصفيات كأس العالم... المزيد
  • 11:49 . ثلاثية ميسي تقود الأرجنتين لفوز ساحق على بوليفيا بتصفيات كأس العالم... المزيد
  • 11:47 . النفط يرتفع مع استمرار حالة عدم اليقين بشأن الصراع بالشرق الأوسط... المزيد
  • 11:46 . الذهب يصعد مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية... المزيد
  • 11:46 . قطر: لا نقبل أي هجمات من أراضينا على أي دولة... المزيد
  • 11:44 . "جي 42": سنعمل مع أي رئيس قادم في أمريكا لتحقيق أهدافنا التكنولوجية... المزيد
  • 11:43 . "أدنوك" تستحوذ على 86% من أكبر مصدِّر بحري عالمياً لليوريا والأمونيا... المزيد
  • 10:12 . "فلاي دبي" تدعو لزيادة عدد شركات تصنيع الطائرات لكسر الاحتكار... المزيد
  • 10:11 . منتخبنا الوطني يخسر أمام أوزبكستان في تصفيات كأس العالم... المزيد
  • 10:39 . خوفاً من سرقة "إسرائيل" لبياناتهم.. الأردنيون يتوجسون من اتفاقية التحول الرقمي مع شركة إماراتية... المزيد
  • 08:19 . السودان يعمق جراح غانا وساديو ماني يصعد بالسنغال لكأس أمم إفريقيا... المزيد
  • 08:16 . تركيا تدعو إلى فرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد

موقع يهودي: أبوظبي غير راضية عن السفير الذي اختاره نتنياهو لديها

السفير الإسرائيلي يوسي شيلي - أرشيفية
ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-10-2024

ترفض القيادة في أبوظبي اختيار رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سفيراً مثيراً للجدل لدى أبوظبي، وذلك بعد رحيل سفير الاحتلال السابق أمير حايك الأسبوع الماضي، بحسب ما أفاد موقع "جويش إنسايدر (Jewish insider)" اليهودي، اليوم الأربعاء، نقلاً عن مصادر إسرائيلية مطلعة.

وأشار الموقع إلى أن نتنياهو يعتزم استخدام المنصب في أبوظبي لتعيين أحد المعينين السياسيين القلائل في المناصب الدبلوماسية، حيث قدم اسم الدبلوماسي يوسي شيلي إلى إدارة الخدمة المدنية في يوليو.

وكان شيلي رجل أعمال ومرشحًا عن حزب الليكود لمنصب رئيس بلدية بئر السبع والمدير العام لحزب الليكود قبل أن يعينه نتنياهو سفيراً لدى البرازيل في عام 2016. وقد طور علاقة وثيقة مع الرئيس البرازيلي السابق جايير بالسونارو.

وبحسب الموقع، فإن لشيلي تاريخ حافل بالزلات؛ فخلال فترة عمله كسفير، وقع خلاف بينه وبين الجالية اليهودية البرازيلية، حيث زعم أن انتقادها لبالسونارو أضر بالعلاقات بين "إسرائيل" والبرازيل. وبعد عودته انتهاء فترة عمله هناك اتهمته امرأة برازيلية بالتحرش الجنسي.

وفي الآونة الأخيرة، انخرط شيلي في صراعات على السلطة السياسية في الأسابيع التي أعقبت عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر 2023، حيث ورد أنه حاول وقف تدفق المعلومات إلى منسق الحكومة لشؤون الرهائن والمفقودين العميد (احتياط) جال هيرش، ومنع تعيين مسؤول طوارئ كان من المفترض أن يعمل على تبسيط استجابة الحكومة غير العسكرية.

ويشغل شيلي حالياً منصب القائم بأعمال مدير سلطة تيكوما، المكلفة بإعادة بناء المستوطنات الإسرائيلية في منطقة حدود غزة.

وقد اتُهم شيلي بعدم الحساسية بسبب تعليقاته حول هجمات السابع من أكتوبر وعائلات الرهائن. على سبيل المثال، في التاسع من أكتوبر 2023، قال شيلي إن حزب نوفا ومشاركيه "قدموا مساهمة لا يستهان بها في الفوضى"، وتعرض لانتقادات بسبب إلقاء اللوم على الضحايا لفشل السلطات في الاستجابة للهجوم بالسرعة الكافية.

تعيين تحت الموافقة

ولفت الموقع إلى أن تعيين شيلي ما زال في المراحل الأولى من العملية داخل تل أبيب. ويتعين أن تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الخدمة المدنية ثم عرضه على مجلس الوزراء للموافقة النهائية قبل تقديم اسمه إلى الإمارات.

ومع ذلك، قالت مصادر متعددة مشاركة في التطبيع بين أبوظبي والاحتلال الإماراتية الإسرائيلية، لموقع Jewish Insider إن هناك استياء في أبوظبي من اختيار شيلي منذ أن أصبح الأمر علنياً.

وقال أحد المصادر "إنهم يشعرون وكأنهم يعاملون مثل سلة المهملات الدبلوماسية. إنهم لا يريدون أن يكون نتنياهو من المرفوضين الذين لا يريدهم في مكتب رئيس الوزراء بعد الآن. والإمارات ترى ما يجري".

وأضاف المصدر أن المسؤولين الإماراتيين لم يروا في البداية أن حايك خيار مناسب أيضًا، لأنه تم اختياره بسبب ولائه السياسي لوزير الخارجية آنذاك يائير لابيد.

وأشار مصدر آخر إلى أن مسؤولاً أمنياً رفيع المستوى سابقاً قد يكون خياراً أفضل بسبب التعاون بين أبوظبي و"تل أبيب" في مجال الدفاع. وأكد مسؤول واحد على الأقل للموقع أنه عُرضت عليه الوظيفة لكنه رفضها.

وقالت فلور حسن نحوم، مبعوثة وزارة الخارجية الإسرائيلية للابتكار ومؤسسة مجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي، للموقع إن "هذا المنصب استراتيجي ومهم للغاية بحيث لا يمكن تركه فارغًا أو تعيين شخص لا يتمتع بالخبرة والحساسية ذات الصلة".

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزارة الخارجية التعليق.

في وقت سابق من هذا العام، رفضت إيطاليا تعيين شخص آخر من بين الذين عينهم نتنياهو سياسيا، وهو بيني كاشريل، رئيس بلدية معاليه أدوميم السابق ورئيس مجلس يشع الذي يمثل مستوطنات الضفة الغربية، والذي تعارضه إيطاليا رسميا. وأصبح شيلي سفيرا في البرازيل بعد أن رفضت برازيليا رئيسا آخر لمجلس يشع، وهو داني ديان، الذي أصبح بعد ذلك قنصلا عاما في نيويورك وهو الآن رئيس ياد فاشيم.