أحدث الأخبار
  • 06:59 . ارتفاع تكاليف التأمين في البحر الأحمر إلى الضعف مع تزايد تهديدات الحوثيين... المزيد
  • 01:19 . "قضاء أبوظبي" تصدر قراراً بتغريم ثلاثة كُتّاب عدل خاص... المزيد
  • 12:09 . تقرير أممي: محاكمة "الإمارات 84" أسهمت في تضييق الحيز المدني في البلاد... المزيد
  • 11:53 . الذهب يلمع بعد الخفض الكبير للفائدة الأمريكية... المزيد
  • 11:33 . حاكم الشارقة يفتتح معرض جذور وحداثة "الفن العربي المعاصر"... المزيد
  • 11:07 . ارتفاع أسعار النفط بعد خفض أسعار الفائدة الأمريكية... المزيد
  • 11:06 . أمريكا: إيران حاولت التأثير على الانتخابات عبر رسائل لمعسكر بايدن... المزيد
  • 11:03 . أبطال أوروبا.. إنتر ميلان يعود بنقطة ثمينة من ملعب مانشستر سيتي... المزيد
  • 11:00 . اليابان: نجمع معلومات عن انفجار أجهزة اتصال لآيكوم في لبنان... المزيد
  • 10:56 . ترحيب عربي إسلامي بقرار أممي تاريخي ضد الإحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 01:01 . الإمارات ترحب باعتماد الأمم المتحدة قراراً ضد الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:54 . رئيس الدولة يزور الولايات المتحدة الأسبوع المقبل... المزيد
  • 12:32 . الأمم المتحدة تعتمد قراراً تاريخياً ضد الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:52 . موقع أمريكي: مرور ذكرى التطبيع الرابعة بصمت يقابلها علاقة متنامية صامتة بين أبوظبي والاحتلال... المزيد
  • 09:07 . ولي العهد السعودي: لا علاقة مع "إسرائيل" دون قيام دولة فلسطينية... المزيد
  • 08:47 . رئيس الدولة يتطلع لإطلاق محادثات اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع اليابان... المزيد

موقع أمريكي: مرور ذكرى التطبيع الرابعة بصمت يقابلها علاقة متنامية صامتة بين أبوظبي والاحتلال

ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-09-2024

قال موقع "سيمافور" الأمريكي، اليوم الأربعاء، إن ذكرى التطبيع الرابعة بين أبوظبي والاحتلال الإسرائيلي مرت بصمت في ظل الحرب بين الاحتلال وحماس، والأحداث التي يشهدها الشرق الأوسط، على خلاف الاحتفالات بين الجانبين التي شهدتها السنوات الماضية.

لكن الهدوء نفسه يقابله علاقة اقتصادية متنامية بين الجانبين، وارتفاع كبير في حجم التبادل التجاري حيث بلغ حجم التجارة الثنائية في الأشهر السبعة الأولى من العام  الحالي 2024 حوالي 1.92 مليار دولار، بزيادة قدرها 4% عن نفس الفترة من العام الماضي، بحسب تقرير الموقع.

كما أنه منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر، مرت سلسلة من الصفقات والإنجازات التي كانت لتحظى بالاهتمام من قبل دون أن يلاحظها أحد: إذ يخطط معهد الابتكار التكنولوجي المدعوم من أبوظبي، والذي يركز على تطوير الذكاء الاصطناعي، لافتتاح مركز جديد في حيفا. وحافظت شركتا فلاي دبي والاتحاد الإماراتيتان على رحلات مباشرة إلى "إسرائيل" على الرغم من الحرب. وواصلت شركة مبادلة للطاقة استثمارها ودعمها لحقل غاز موسع في "إسرائيل".

وقالت كارين يونج، الباحثة البارزة في مركز سياسة الطاقة العالمية بجامعة كولومبيا للموقع: "إن الحرب تجعل استثمارات القطاع الخاص من الإمارات إلى إسرائيل أكثر تحديًا، لكن الدولة كانت دائمًا في المقدمة في التدفقات.. التجارة والاستثمار مستمران".

وقال آشر فريدمان، مدير معهد السلام في "إسرائيل" التابع لاتفاقيات التطبيع، للموقع "تظل العلاقات بين الإمارات وإسرائيل قوية، على الرغم من التوترات الإقليمية".

ويعتقد فريدمان أن التطبيع هو الذي سمح لأبوظبي أيضًا بلعب دور محوري في الجهود الإنسانية في غزة، بالتنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي.

ونقل الموقع عن أحد المستثمرين في رأس المال الاستثماري في "إسرائيل"، والذي رفض الكشف عن اسمه بسبب الحساسيات بين البلدين، قوله إن نشاط الاستثمار في رأس المال الاستثماري وتبادل المعرفة بين الشركات الناشئة الإسرائيلية والإماراتية يظل أيضًا نقطة مضيئة.

وأكد المستثمر أنه لم يتم إلغاء أي صفقات نتيجة للحرب، ولكن لم يتم الإعلان عن أي شيء أيضاً.

غضب إماراتي واضح

وأشار الموقع إلى أن المظاهرات محظورة في الإمارات، لذا فإن غياب الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين ليس مفاجئاً. ومع ذلك، يمكن الشعور بالسخط الشعبي ضد الاحتلال بطرق أخرى.

وأفاد موقع المونيتور أن مقاطعة العلامات التجارية الشهيرة بسبب علاقاتها بالاحتلال الإسرائيلي أدت إلى انخفاض المبيعات في ماكدونالدز وكنتاكي وستاربكس.

وكتبت مارسي شوارتزمان، وهي زميلة غير مقيمة في المجلس الأطلسي، أنه ما على المرء إلا أن ينظر إلى حسابات السفارات على وسائل التواصل الاجتماعي ليلاحظ التحول. ويلتزم السفير الإسرائيلي لدى أبوظبي أمير حايك في الغالب بمشاركة تهاني الأعياد في الإمارات.

ويرى الموقع أن اتفاقيات التطبيع نجحت في الصمود، ولكنها كانت تهدف إلى الانتشار على نطاق أوسع في المنطقة، وهو ما فشلت في تحقيقه.

لقد وضعت الحرب في غزة الزعماء العرب في موقف دبلوماسي دفاعي وأخرت تطبيع العلاقات بين السعودية والاحتلال، وهي الصفقة التي بدت قريبة قبل السابع من أكتوبر.