أحدث الأخبار
  • 10:23 . رئيس الدولة يبحث مع شيخ الأزهر تعزيز التعاون لـ"ترسيخ القيم الإنسانية"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات بنسبة 81.4%.. دول عربية صدَّرت لـ"إسرائيل" بـ2 مليار دولار خلال العدوان على غزة... المزيد
  • 07:27 . "العفو الدولية" تعتبر أوامر الإخلاء الإسرائيلية بغزة "جريمة حرب"... المزيد
  • 07:26 . واشنطن تزيل رصيف غزة العائم بشكل نهائي... المزيد
  • 07:25 . أمريكا وكوريا الجنوبية توقعان على "خطة ردع نووي مشتركة"... المزيد
  • 01:39 . خلال ندوة نقاشية.. حقوقيون ينتقدون الأحكام الجائرة بحق "الإمارات84" ويفندون مزاعم الإعلام الرسمي... المزيد
  • 11:40 . محمد بن راشد يعين مديراً جديداً لدائرة الأراضي والأملاك في دبي... المزيد
  • 11:40 . جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط في الجبهة الشمالية واندلاع حريق بالجولان... المزيد
  • 11:37 . ابنة معتقل الرأي عبد السلام درويش: محاكمة أعضاء "الإمارات84" صورية لمحاولة تبرير اعتقالهم التعسفي... المزيد
  • 11:37 . أردوغان: تركيا لن توافق على مبادرات التعاون بين الناتو و"إسرائيل"... المزيد
  • 11:35 . ارتفاع النفط مع تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة... المزيد
  • 08:50 . السعودية تفرج عن صحافي تركي بعد احتجازه لتصريحات تتعلق بخاشقجي... المزيد
  • 07:21 . الرئيس الكيني يعلن إقالة غالبية أعضاء حكومته عقب التظاهرات... المزيد
  • 06:36 . المقرر الأممي المعني بحقوق الإنسان يستنكر أحكام أبوظبي في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 12:50 . مقتل ثلاثة جنود موالين لأبوظبي بانفجار عبوة ناسفة جنوبي اليمن... المزيد
  • 12:46 . كيف علق الناشطون وأهالي المعتقلين بعد أحكام أبوظبي بحق المتهمين في قضية "الإمارات84"؟... المزيد

"المركزي": منصة مشروع "الجسر" جاهزة لاستخدام المؤسسات

مصرف الإمارات المركزي - أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-06-2024

أطلق مصرف الإمارات المركزي، بالتعاون مع مركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية في هونغ كونغ، وسلطة النقد في هونغ كونغ، وبنك تايلاند، ومعهد العملات الرقمية التابع لبنك الشعب الصيني، نسخة "منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق "لمنصة مشروع "الجسر".

وتعد منصة مشروع "الجسر" أول منصة ضمن المشاريع المشتركة للعملات الرقمية المتعددة للبنوك المركزية تصل إلى مرحلة منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق وجاهزة للاستخدام من قبل أوائل المؤسسات المشاركة، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام). 

وأجرى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، النائب الثاني لرئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة ورئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي في شهر يناير 2024 أول عملية دفع عبر الحدود بالعملة الرقمية للمصرف المركزي "الدرهم الرقمي" مباشرة مع الصين بقيمة 50 مليون درهم عبر منصة مشروع "الجسر".

وقد انضم لمنصة الجسر عدد من المؤسسات المالية المرخصة العاملة في الدولة، فيما يجري التعاون مع مؤسسات مالية أخرى للانضمام إليها، حيث يمكن للمؤسسات المشاركة البدء في إجراء ومعالجة المدفوعات عبر الحدود مع نظيراتها من السُلطات الرقابية المشاركة في المشروع باستخدام العملات الرقمية المتعددة للبنوك المركزية.

ويتوقع المركزي الإماراتي أن يتزايد استخدام منصة "الجسر" لإنجاز المدفوعات عبر الحدود بين المؤسسات المالية التابعة للسُلطات الرقابية المشاركة، فيما يتم اجراء المراجعات وإدخال التحسينات على المنصة، تمهيداً للإطلاق الفعلي للنسخة النهائية منها.

وتمثل منصة "الجسر" إحدى المبادرات الرئيسية لبرنامج تحول البنية التحتية المالية في مصرف الإمارات  المركزي، والتي تهدف إلى تسريع التحول الرقمي لقطاع الخدمات المالية في دولة الإمارات.

وتم اختبار وإطلاق نسخة "منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق" لمنصة مشروع "الجسر" كجزء من تنفيذ المرحلة الأولى من استراتيجية مصرف الامارات المركزي للعملة الرقمية للبنك المركزي، والتي تركّز على استخدام "الدرهم الرقمي".

ويجري العمل حالياً على تنفيذ المرحلة الثانية التي تشمل المدفوعات المحلية بالعملة الرقمية للبنك المركزي، وتطوير منظومة تحويل الأموال عبر الحدود.

ويهدف مشروع "الجسر"، الذي يستخدم تقنية السجلات الموزعة، إلى تخفيف التحديات الحالية التي تواجه أنظمة المدفوعات عبر الحدود، وتسهيل إجراء مدفوعات فورية وفعالة ومنخفضة التكلفة وتسويتها بأموال البنوك المركزية، الأمر الذي سيسهم في تعزيز الربط بين الاقتصادات الناشئة والنامية، وتعزيز اندماجها في شبكة المدفوعات العالمية.

وقال خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات المركزي: "تتماشى مشاركة المصرف المركزي في مشروع الجسر مع أهدافنا الاستراتيجية المتمثلة في تعزيز الابتكار والكفاءة والشمول المالي في قطاع الخدمات المالية".

وأضاف: "نسعى بالتعاون مع شركائنا الدوليين إلى المساهمة في تطوير بنية تحتية أكثر كفاءة وأقل تكلفة للمدفوعات العالمية الفورية تعود بالنفع على جميع الأطراف وتحقق أعلى معايير الأمان".