أحدث الأخبار
  • 09:47 . الحوثيون يعلنون بدء مرحلة جديدة من التصعيد حتى "البحر المتوسط"... المزيد
  • 09:47 . دراسة: الغضب يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية... المزيد
  • 09:46 . مئات الأردنيين يتضامنون مع طلاب الجامعات الأمريكية والغربية... المزيد
  • 09:05 . وفاة الداعية والمفكر الإسلامي السوري عصام العطار... المزيد
  • 09:02 . مناورة "سعودية - أميركية" لمواجهة التهديدات... المزيد
  • 09:01 . تباطؤ حاد في نشاط القطاع الخاص بالدولة بسبب السيول... المزيد
  • 12:19 . تقرير يتهم أبوظبي بتوريط الحكومة اليمنية باتفاقية مع "شركة إسرائيلية"... المزيد
  • 12:14 . "دانة غاز": عودة الإنتاج في منشأة خورمور العراقية إلى مستوياته الاعتيادية... المزيد
  • 11:23 . "وول ستريت جورنال": الإمارات تفرض قيود على استخدام قواعدها لضرب أهداف في العراق واليمن... المزيد
  • 11:11 . الوحدة والعين في كلاسيكو مرتقب في نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي... المزيد
  • 11:09 . النظام السوري: إصابة ثمانية عسكريين بضربة إسرائيلية قرب دمشق... المزيد
  • 10:57 . تشيلسي يبدد آمال توتنهام في المشاركة بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:56 . الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية... المزيد
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد

الإمارات ترفض ادعاءات السودان "الزائفة" بزعزعة أمنه

تواجه أبوظبي اتهامات بتقديم الدعم لقوات الدعم السريع بقيادة "حميدتي"
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-04-2024

عبرت دولة الإمارات عن رفضها لادعاءات مندوب السودان في الأمم المتحدة حول تورط أبوظبي بـ"أي شكل من أشكال العدوان" و"زعزعة الاستقرار" في السودان، واصفة إياها بـ"الزائفة".

وقال السفير الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة، محمد أبو شهاب، في رسالة وجهها يوم الأحد إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، إن الإمارات ترفض "رفضاً قاطعاً الادعاءات التي أدلى بها المندوب الدائم للسودان والتي لا أساس لها من الصحة، وتتعارض مع العلاقات الأخوية الراسخة بين بلدينا".

وتابع أبو شهاب في البيان: "يبدو للأسف أن هذه ليست أكثر من مجرد محاولة لصرف الانتباه عن الصراع وعن الحالة الإنسانية المتدهورة الناجمة عن استمرار القتال".

وأضافت الإمارات في البيان: "إن كافة الادعاءات المتعلقة بتورط الإمارات العربية المتحدة في أي شكل من أشكال العدوان أو زعزعة الاستقرار في السودان، أو تقديمها لأي دعم عسكري أو لوجستي أو مالي أو سياسي لأي فصيل في السودان، هي ادعاءات زائفة ولا أساس لها من الصحة وتفتقر إلى أي أدلة موثوقة لدعمها".

وأكدت الإمارات أنها ومنذ بداية الصراع في السودان، أعربت عن إيمانها بأنه "لا يوجد حل عسكري للصراع" وأعربت عن قلقها إزاء عدم استجابة الأطراف المتصارعة إلى دعوات وقف الأعمال القتالية أو جهود الوصول إلى حل مستدام من خلال الحوار.

كما أعربت أيضاً عن قلقها إزاء نشر "معلومات مضللة وروايات كاذبة، والتي من شأنها تقويض أي جهود تهدف إلى تعزيز الحوار البناء وتمهيد الطريق نحو تحقيق السلام الدائم في نهاية المطاف".

وأكد السفير موقف الإمارات المبني على "احترام والتزام الإمارات العربية المتحدة بإعلاء مبادئ القانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة"، مشدداً على احترام أبوظبي "سيادة الدول الأخرى" وامتناعها عن التدخل بشؤونها الداخلية والتزامها بالامتثال التام لقرارات مجلس الأمن.

وبشأن إيجاد حل للقضية السودانية، قال البيان: "إن الإمارات العربية المتحدة ستظل ملتزمة بدعم الحل السلمي للصراع في السودان، وسنواصل العمل مع جميع المعنيين، ودعم أية عملية تهدف إلى وضع السودان على المسار السياسي للتوصل إلى تسوية دائمة، وتحقيق توافق وطني لتشكيل حكومة بقيادة مدنية".

ودائماً ما تواجه أبوظبي اتهامات بزعزعة الأمن في السودان من خلال تقديم الدعم العسكري والمالي لقوات الدعم السريع، ضد الجيش السوداني، وهو الاتهام الذي نفته الإمارات أكثر من مره نفياً قاطعاً، وقالت إنها تعمل على وقف التصعيد.

وكان آخر تلك الاتهامات يوم الجمعة، حين أعلن مندوب السودان في الأمم المتحدة الحارث إدريس الحارث رفض بلاده مشاركة دولة الإمارات في أي تسوية لحل الأزمة السودانية، متهماً إياها بإشعال الحرب في البلاد عبر دعم قوات الدعم السريع.

ونهاية مارس الماضي أكدت بعثة السودان الدائمة لدى الأمم المتحدة، في شكوى قدمتها إلى مجلس الأمن الدولي، أنها تحتفظ بحقها في مقاضاة أبوظبي بسبب تأجيجها الصراع هناك من خلال دعم قوات الدعم السريع، شبه الرسمية، في حربها ضد الجيش السوداني.

وزعمت السودان في شكواها لمجلس الأمن أن دولة الإمارات اعتدت على شعب السودان وسيادته وسلامته الإقليمية واستقلاله السياسي.

والإثنين الماضي، عقد في باريس ولمدة يوم واحد، مؤتمر دولي حول السودان، بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لبدء الحرب، حيث تعهد المشاركون بتقديم أكثر من مليوني يورو (نحو2.17 مليون دولار) لدعم المدنيين في البلد الإفريقي.

وأعلنت دولة الإمارات، أنها تعهدت خلال المؤتمر بتقديم 100 مليون دولار أمريكي لدعم الجهود الإنسانية في السودان ودول الجوار.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح السودان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.