أحدث الأخبار
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد
  • 08:56 . النفط مقابل المال.. أبوظبي تقرض جنوب إفريقيا 13 مليار دولار مقابل نفط 20 عاماً... المزيد
  • 07:38 . مظاهرة مناصرة لغزة أمام جامعة "سوربون" في باريس... المزيد
  • 07:01 . بوريل: دول أوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية الشهر القادم... المزيد
  • 06:12 . رغم الحرب.. الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة... المزيد
  • 12:27 . انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33... المزيد
  • 11:17 . النفط يتراجع مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 11:10 . توقعات بارتفاع أسعار البنزين في الإمارات خلال مايو بسبب الصراع "الإسرائيلي الإيراني"... المزيد
  • 10:50 . مانشستر سيتي يواصل مطاردة أرسنال بثنائية في مرمى نوتينجهام... المزيد
  • 10:43 . وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية لبحث الحرب على غزة... المزيد
  • 10:16 . لوموند: فرنسا تخفض صادرات أسلحتها لـ"إسرائيل" لأدنى حد... المزيد
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد

الحوثيون يعلنون استهداف سفن أميركية وإسرائيلية وبريطانية في البحر الأحمر

صواريخ حوثية - أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-04-2024

أعلنت جماعة الحوثيين اليوم الأحد أنها شنت 5 عمليات عسكرية على سفن بريطانية وأميركية وإسرائيلية قبالة سواحل اليمن خلال الـ72 ساعة الماضية، بعد أن أعلن الجيش الأميركي أمس تدمير صواريخ ومسيرة تابعة للجماعة في البحر الأحمر.

وفي أحدث جولة من الهجمات على حركة الشحن دعما للفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، قالت جماعة الحوثيين إنها استهدفت "سفينة بريطانية وعددا من الفرقاطات الأميركية في البحر الأحمر"، وإنها شنت هجمات أيضا في بحر العرب والمحيط الهندي "على سفينتين إسرائيليتين أثناء إبحارهما إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وقال المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع اليوم الأحد، في كلمة متلفزة بثتها "قناة المسيرة" الفضائية التابعة للجماعة، إن "القوات البحرية استهدفت سفينة هوب إيسلند البريطانية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الإصابة مباشرة".

وأضاف أن: القوات البحرية استهدفت سفينتين إسرائيليتين كانتا متجهتين إلى موانئ فلسطين المحتلة، الأولى هي "إم إس سي غريس إف" تم استهدافها في المحيط الهندي، والثانية "إم إس سي جينا" في بحر العرب، وأصيبتا بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة في عملية حققت أهدافها بنجاح.

وجدد سريع التأكيد على أن "القوات المسلحة مستمرة في منع الملاحة الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي حتى وقف العدوان الإسرائيلي ورفع الحصار عن قطاع غزة".

معلومات غربية

وكانت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري قد قالت في وقت سابق إنها تلقت معلومات عن تعرض سفينة لهجوم اليوم الأحد في خليج عدن على بعد نحو 102 ميل بحري جنوب غرب المكلا في اليمن.

وأضافت الشركة "نصحنا السفن الموجودة في الجوار بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي تحرك مثير للشبهات". ولم تشر إلى الجهة المسؤولة عن الهجوم، ولم تقدم المزيد من التفاصيل.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن صاروخا سقط بالقرب من سفينة في خليج عدن اليوم الأحد على بعد 59 ميلا بحريا جنوب غرب ميناء عدن باليمن، لكن لم تقع أضرار بالسفينة أو إصابات بين أفرادها.

وأضافت الهيئة في مذكرة لها "أبلغ عن سقوط صاروخ في المياه على مقربة من الجانب الأيسر من مؤخرة السفينة (..) ولم يرد تقرير عن أي أضرار لحقت بالسفينة، كما أفادت التقارير بأن الطاقم بخير".

ولم تذكر الهيئة مصدر إطلاق الصاروخ، ولم تقدم المزيد من التفاصيل. ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان الهجومان اللذان ذكرتهما أمبري والهيئة البريطانية من الهجمات نفسها التي أعلن عنها الحوثيون.

وأفادت مواقع تتبّع مسارات السفن بأن "هوب آيلند" ترفع علم جزر مارشال، وأنها في البحر الأحمر منذ الجمعة الماضي. كذلك أفاد موقعا تتبّع آخران بأن السفينة "إم إس سي غريس إف" ترفع العلم البنمي، في حين أفاد موقع "مارين ترافيك" بأن السفينة "إم إس سي جينا" ترفع أيضا العلم البنمي وأنها رصدت للمرة الأخيرة في الخليج.

الجيش الأميركي

من جهتها، قالت القيادة الوسطى الأميركية إن قواتها دمرت منظومة صواريخ أرض جو بمنطقة تابعة لجماعة الحوثي السبت، إلى جانب تدميرها مسيّرة وصواريخ بمنطقة البحر الأحمر، مؤكدة "عدم حدوث إصابات لقواتنا أو قوات التحالف".

تأتي هذه التطورات بعدما توقّفت لأيام الهجمات التي تعرقل الملاحة التجارية في البحر الأحمر، وقد أدت هجمات الحوثيين إلى تعطل حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، مما أجبر الشركات على تغيير مسار سفنها إلى رحلات أطول وأكثر تكلفة عبر الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

ومنذ نوفمبر الماضي، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن، معلنين أن هذه الهجمات "تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في غزة".

وشكلت الولايات المتحدة تحالفا متعدد الجنسيات يهدف إلى حماية الشحن في البحر الأحمر، ونفّذت منذ منتصف يناير الماضي ضربات متكررة على أهداف للحوثيين في اليمن. وشاركت بريطانيا أيضا في العديد من تلك الضربات.