أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

كليات التقنية تطرح مسارات تعليمية جديدة للوصول إلى مخرجات مهنية وأكاديمية

الكليات تنطلق إلى المرحلة المقبلة بنموذج تعليمي جديد
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-05-2023

أعلنت كليات التقنية العليا إطلاق نموذجها التعليمي التطبيقي الجديد، وما يتضمنه من طرح ثلاثة مسارات تعليمية للطلبة وفق قدراتهم وميولهم، التي سيتم تنفيذها على مستوى الطلبة المقبولين في العام الأكاديمي المقبل (2024/2023).

كما تهدف إلى تسليط الضوء على الشراكات الاستراتيجية للكليات، ودورها في دعم النموذج الجديد، خاصة على مستوى التدريب والتوظيف، إضافة إلى تسليط الضوء على الحرم الجامعي الجديد للكليات في أبوظبي بمنطقة بني ياس، الذي سيدخل حيز التشغيل مع حلول العام الأكاديمي المقبل، وفقاً لما أوردته صحيفة "الإمارات اليوم".

جاء ذلك خلال لقاء إعلامي نظمته كليات التقنية العليا في مقرها بدبي، بحضور مدير مجمع كليات التقنية العليا، فيصل العيان، ونائب مدير المجمع للاستراتيجية والمستقبل، سمية الحوسني، ونائب مدير المجمع للتوظيف والاقتصاد المعرفي، هند المعلا، ومدير القبول والتسجيل بالكليات، الدكتور خالد الحمادي.

وأوضح مدير مجمع كليات التقنية، العيان، أن الكليات تنطلق للمرحلة المقبلة بنموذج تعليمي جديد، تهدف من خلاله إلى تطوير القوى العاملة البشرية بناء على متطلبات سوق العمل المتغيرة، وبما يتوافق مع الأجندة الاقتصادية للدولة.

وأكد أن "الكفاءة والجاهزية للعمل هما الأساس، لأننا نريد تخريج طلبة للعمل، وليس للوظيفة، بمعنى أن يكونوا قادرين على الإنتاجية في مواقع عملهم بإبداع وتميز من واقع إعداد معرفي ومهني مرتبط بسوق العمل".

وأضاف أن الكليات أجرت مجموعة من التحولات الاستراتيجية لإحداث نقلة نوعية في مفهوم التعليم التطبيقي تجعل الطالب أكثر استعداداً للمستقبل.

وذكر العيان شركاء الكليات من مختلف القطاعات، خاصة القطاع الخاص يمثل أحد العوامل الأساسية الداعمة لنجاح النموذج التعليمي الجديد، كون ذلك سيمكن الكليات من دعم توجهات وجهود القيادة في الدولة، في توفير فرص التوظيف المتنوعة، ورفع نسبة التوطين في القطاعات الحيوية.

من جانبها، أوضحت سمية الحوسني، أن أسباب التحول نحو نموذج تعليمي جديد، شملت تحقيق مزيد من التركيز على «التعلم التطبيقي» في خطة تمتد لخمس سنوات مقبلة، وكذلك التركيز على الأهداف التعليمية وبرامج التدريب المهني، والحاجة إلى طرح مسارات أكثر شمولية للطلبة تلبي تطلعاتهم وميولهم، وضمان تطوير البرامج وفق المعايير المعمول بها في مؤسسات التعليم التطبيقي العالمية.

وأكدت أن نجاح النموذج الجديد يعتمد على الشركاء الاستراتيجيين في القطاع التعليمي والقطاعات الصناعية والعمل معاً على تصميم البرامج واستقطاب أفضل الكوادر التدريسية النوعية، التي تتمتع بخبرة عملية في سوق العمل والحرص على تدريبها وتطويرها بشكل مستمر، والتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين على المستوى الاستشاري، إضافة إلى دعم التدريب والتوظيف للطلبة خلال الدراسة، وبعد التخرج.

من جانبه، أوضح الحمادي، أن الكليات بدأت تطبيق معايير القبول الجديدة، وفق النموذج الجديد، من خلال ثلاثة مسارات تراعي الفروق الفردية وتصب في ثلاثة مخرجات، تشمل الشهادات المهنية والدبلوم المهني والبكالوريوس التطبيقي على مستوى خمسة برامج تشمل العلوم الصحية، وإدارة الأعمال، تكنولوجيا الهندسة والعلوم، وعلوم الكمبيوتر والمعلومات، والتربية.

ولفت إلى أنه من المتوقع استقبال أكثر من 8000 طالب وطالبة، بزيادة تقدر بنحو 31% مقارنة بالعام الأكاديمي السابق.

وأوضح الحمادي أن متطلبات القبول العامة تتطلب حصول الطالب على شهادة ثانوية عامة بمعدل 60% على الأقل أو ما يعادلها بأي من مساراتها، وأداء اختبار الإمارات القياسي (إمسات) في اللغة الإنجليزية أو ما يعادله، وهناك شروط تتعلق بالقبول المباشر للطلبة في البكالوريوس: مسار النخبة أو ما يعادله 60%، المسار المتقدم أو ما يعادله 70%، المساران العام والتطبيقي أو ما يعادلهما 80%، ومستوى إجادة اللغة الإنجليزية 1100 نقطة في «الإمسات» أو ما يعادله، أما القبول المباشر في الدبلوم المهني، فيشترط على مستوى المسار المتقدم أو ما يعادله 60%، والمسارين العام والتطبيقي أو ما يعادلهما 70%، ومستوى إجادة اللغة الإنجليزية 900 نقطة في «إمسات» أو ما يعادله، لافتاً إلى وجود متطلبات تفصيلية وفق طبيعة كل برنامج.

يبدأ طلبة كليات التقنية بأبوظبي عامهم الأكاديمي القادم (2024/2023) في الحرم الجديد لكليات التقنية العليا في منطقة بني ياس بأبوظبي، الذي يقام على مساحة 220 ألف متر مربع، ويستوعب نحو 10 آلاف طالب وطالبة.

ويضم الحرم الجديد مبنى للطلاب، وآخر للطالبات، ومبنى الإدارة الرئيس والخدمات المركزية، وقاعة احتفالات تتسع لأكثر من 1200 شخص، إضافة إلى الفصول الدراسية والمختبرات المتطورة والمرافق والخدمات المتنوعة التي تم تصميمها بما يتماشى مع المعايير الحديثة في التصميم والاستدامة.