أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

نيويورك بوست: دبي تزاحم لندن في العقارات أيضا

تاريخ الخبر: 30-11--0001

رصدت الصحافة الغربية منذ نحو أسبوعين، تفوق مطار دبي على مطار هيثرو البريطاني العريق، في عدد من المجالات التي تعكس مدى التقدم والتطور الذي وصل إليه مطار دبي مقارنة بمطار هيثرو. وهو الأمر الذي استوقف المراقبين الإعلاميين والإداريين في مناطق شتى من العالم، وترتب عليه ما ترتب من حركة إدارية في اتجاه ما. فهل تفوق دبي ومنافستها المحتدمة مع لندن في السوق العقاري يدفع إلى تحركات أخرى؟

قائمة نيويورك بوست العقارية     

حلت دبي على قائمة أعدتها صحيفة نيويورك بوست لأكثر 20 سوقاً عقارية عالمية سخونة. وقالت الصحيفة في معرض استعراضها لسوق دبي، إن الإمارات تعد واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، مضيفة أن سوق دبي العقارية بصفة خاصة تتحرك في منحى تصاعدي.

وأكدت الصحيفة الأميركية العريقة أن سهولة الدخول إلى المدينة عن أي رقعة في العالم، ناهيك عن مطارها الجديد في (2020) يجعلان منها مكاناً ممتازاً لاقتناء منزل ثان.

شغف نيويوركي

ولفتت إلى أن المسافرين النيويوركيين العالميين يحبون المدينة كثيراً، حيث إنهم بوسعهم العيش على مقربة من الشاطئ، والالتقاء بأناس من الأعراق والثقافات كافة، ومشاهدة نجوم عالميين يقيمون المعارض الفنية، والحفلات الموسيقية.

وأشارت نيويورك بوست إلى أن من أبرز العقارات المستهدفة بالشراء، منازل كوندو في المرسى، والقصور المطلة على الواجهة المائية في النخلة، وجزر الجميرا، التي تجذب المشاهير والأثرياء الراغبين في دفع 1500 دولار للقدم المربعة.

وعند افتتاحه العام المقبل، فإن مدينة الحبتور ستكون أكبر مشروع سكني والضيافة، مشيرة إلى قول مايكل ليهامي الوكيل العقاري المحلي لبروبرتي فايندر، إن سوق دبي العقارية الفخمة تبقى في حدود الممكن مقارنة بمدن عالمية رئيسة، رغم ارتفاع الأسعار 17% في 2013. وفي المتوسط فإن مليون دولار تمكن المرء من شراء عقار فخم بمساحة 2300 قدم مربعة، مقابل 269 قدماً مربعة فقط في لندن.

أكثر تنظيماً

ومضت الصحيفة تقول، إن السوق الآن أضحت أكثر تنظيماً مما كانت عليه قبل الأزمة المالية العالمية، حيث جرى مضاعفة تسجيل الأراضي، وفرضت معايير ائتمانية أكثر انضباطاً للرهن العقاري، وحدد القرض إلى القيمة عند 75% بالنسبة للأجانب. وهذه الإجراءات هدفت في المقام الأول إلى ترشيد الزيادة في الأسعار، ومنع تكرار ما حدث في الماضي، وجعل عملية الشراء هنا خطوة مأمونة الجانب.

صكوك

من جانبها قالت بلومبيرغ، إن اقتصاد دبي نما بواقع 4.9% في 2013، وهو الأسرع منذ 2007، مضيفة أن كلفة التأمين على دين الإمارة انخفض إلى 164 نقطة أساس في 4 أبريل، وهو الأدنى منذ خمس سنوات.

وأشارت الوكالة الإخبارية العالمية إلى أن تعافي عقار دبي ساعد على انتعاش صكوك كل من إعمار ونخيل، فقد انخفض العائد على صكوك إعمار التي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار والمستحقة في يوليو 2019 حوالي 70 نقطة أساس هذا العام إلى 3.85% أمس الأول، وهو الأقرب إلى السعر الأدنى، ممذ بيع الصكوك في 2012.

كما انخفض العائد على صكوك نخيل المستحقة في أغسطس 2016 بمقدار 107 نقاط أساس إلى 5.56%، مقارنة بانخفاض 31 نقطة أساس لصكوك الشرق الأوسط، وفقاً لمؤشرات مورغان ستانلي تشيس أند كومباني.

ومضت إلى القول، إن أسعار العقارات بدبي ارتفعت 33% في الربع الأول من العام عن الفترة ذاتها من العام الماضي وفقاً لجونز لانغ لا سال، مضيفة أن دبي التي يتوقع أن يتوسع اقتصادها بواقع 4.7% هذا العام، فازت بحق استضافة معرض إكسبو 2020.

وكان سوقا أبو ظبي ودبي من بين العشرة الأفضل أداء في هذا العام وفقاً لبيانات جمعتها بلومبيرغ. وتختزن الدولة 6% من الاحتياطي النفطي المؤكد في العالم.

توسع

 أكدت بلومبيرغ أن اقتصاد الإمارات يتوسع مع استمرار السياحة، وتجارة التجزئة، والتجارة والصناعات العقارية في النمو، وارتفعت حركة المسافرين في مطاري دبي وأبوظبي إلى أرقام قياسية في يناير لتصل إلى 4.6 ملايين و1.6 مليون على التوالي.

في أي اتجاه تسير العقارات بلندن

فرض تفوق مطار دبي على مطار هيثرو على مديره أن يتقدم باستقالته من منصبه، شعورا بالمسؤولية وتحملا لها، بعد ظفر مطار دبي بما يستحق من مكانة دولية. أما السوق العقارية البريطانية التي تتفوق عليها سوق دبي العقارية بالتحديث والتطوير وانخفاض الأسعار مقارنة بأسعارها في لندن، فهل يستقيل مسؤولو ومطورو العقارات، أم يستقيل القطاع العقاري في المملكة المتحدة نفسه؟!