أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

خلال مهرجان العلوم.. "التربية" تدشن استراتيجية الابتكار لاحتضان العقول المبدعة

خلال إطلاق وزارة التربية استراتيجية الابتكار
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-02-2023

أطلقت وزارة التربية والتعليم استراتيجية الابتكار بهدف تعزيز تطوير الأفكار والقدرات الإبداعية ونشر ثقافة ابتكار واسعة النطاق، لخلق بيئة وطنية حاضنة للابتكار والعقول المبدعة.

كما أطلقت الوزارة منصة الابتكار في التعليم، وذلك خلال فعالية "وزارة التربية والتعليم تبتكر"، ضمن فعاليات المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، تحت مظلة شهر الإمارات تبتكر 2023.

وكشفت الوزارة عن تدشين منصة الابتكار في التعليم، التي تهدف إلى تمكين جيل من الكفاءات والارتقاء بمفهوم الابتكار في التعليم إلى مستويات غير مسبوقة.

وأكد محمد المعلا، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية، أن هذه الخطوة تمثل علامة بارزة في رحلتنا نحو بيئة تعليمية مبتكرة وخلاقة لموظفينا وطلابنا، حيث تتزايد أهمية الابتكار في العالم اليوم، لأنه يساعدنا للحفاظ على قدرتنا التنافسية في السوق العالمية.

وأشار إلى أن " الخطوة توفر لنا فرصاً جديدة لاستكشاف وتطوير الحلول التي يمكن أن تساعد في حل بعض المشكلات الأكثر إلحاحاً والتي تواجه المجتمع اليوم، وعليه فإن تعزيز الابتكار بين موظفينا وطلابنا أمر ضروري".

وأضاف "نسعى جاهدين لخلق بيئة تتم فيها رعاية مهارات الإبداع والتفكير النقدي حتى يتمكن موظفونا وطلابنا من التوصل إلى حلول مبتكرة لمشكلات عالمنا الواقعي".

من جانبها، أشارت المهندسة أمل عبد الرحيم، مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل ونائب رئيس لجنة الابتكار في وزارة التربية والتعليم، إلى أن الاستراتيجية شملت ستة مجالات تركيز لاستراتيجية الابتكار في الوزارة والتي تندرج تحت الابتكار المؤسسي والابتكار في قطاع التعليم، وهي مأسسة ثقافة الابتكار، أدوات تعزيز البيئة الابتكارية، والابتكار في العمليات والخدمات المؤسسية، وتدريب الموظفين لتعزيز واستدامة البيئة الابتكارية، وتمكين الابتكار في بيئة التعلم للطلبة والمعلمين، وآليات رعاية وتحفيز المبتكرين داخل الوزارة.

وذكرت أن استراتيجية الابتكار من 2023 حتى 2026 متوائمة مع خطة الحكومة، ولكن الوزارة وضعتها بإمكانية امتداد تفوق هذه المدة من خلال المشاريع المرصودة والمدرجة ضمن الاستراتيجية، وتم تحديد الأولويات بشكل مرن لتتماشى مع توجهات الدولة واستشرافها نحو المستقبل.

كما وضعت أربعة محاور لتطويرها في المستقبل هي تفعيل وتطبيق إطار الابتكار المؤسسي، واعتبار الابتكار المؤسسي مسؤولية مؤسسية لكل موظف، وضمان متابعة وإنجاز المشاريع المدرجة في الاستراتيجية، وقياس المؤشرات التشغيلية ومؤشرات ممكنات الابتكار الحكومي.

بدورها، أوضحت هند الطير، مدير إدارة العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي ونائب رئيس لجنة الابتكار في وزارة التربية والتعليم، أن منصة الابتكار في الوزارة (DisruptED) تهدف إلى تمكين جيل من الكفاءات لدينا من قيادة المستقبل، للارتقاء بمفهوم الابتكار في التعليم إلى مستويات غير مسبوقة.

وستساهم هذه المنصة في تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار لدى موظفي الوزارة، وصناعة مستقبل التعليم عبر مشاركتهم بتقديم أفكار ابتكارية فعّالة لتقديم أثر مستدام يحقق الفائدة للمجتمع، وتفعيل دور الموظفين في تبادل الأفكار وإتاحة تطوير هذه الأفكار لتتحول إلى حلول مبتكرة وذات أثر إيجابي على المجتمع.