أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

مركز الأرصاد: موقع الإمارات الجغرافي في مأمن من الزلازل

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-07-2022

أكد المركز الوطني للأرصاد أن دولة الإمارات بعيدة عن منطقة التصادم بين الصفيحتين العربية والأورآسية ذات النشاط الزلزالي المستمر في جبال زاجروس ومكران، بإيران.

وأوضح المركز أن الهزات الأرضية التي وقعت أمس وتوابعها التي وصلت حتى الآن إلى 102 تابعا، لم يكن لها تأثير يذكر على أي منطقة من مناطق الدولة، مؤكدا أن المعطيات التاريخية والعلمية تشير إلى بعد الإمارات عن متناول الهزات الأرضية العنيفة.

وقال خليفة العبري رئيس مركز الانذار المبكر من تسونامي في المركز الوطني للارصاد في تصريحات لصحيفة "البيان" إن مبان دولة الإمارات بفضل الله محصنة وقوية من تأثير مثل هذه الهزات، وذلك لاعتماد أكواد بناء مستدامة بمعايير عالمية تتحمل تراعي أعلى درجات الزلازل.

وكانت محطات الشبكة الوطنية الإماراتية لرصد الزلازل التابعة للمركز الوطني للأرصاد قد سجلت أمس 3 هزات أرضية تراوحت قوتها ما بين 4.1 إلى 6.3 درجة ـ ريختر، كانت الهزة الأولى بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر في جنوب إيران في الخليج العربي عند الساعة 18:04 مساء يوم الجمعة بالتوقيت المحلي للدولة، تلتها هزة أخرى عند الساعة 23:28 بقوة 4.1  درجة ـ ريختر، ثم أعقبها هزة ثالثة قوية عند الساعة الواحدة و32 دقيقة صباح السبت بقوة 6.3 درجة ونتج عنها أكثر من 102 تابعا من الساعة الساعة الثامنة والنصف صباح الجمعة وحتى الثامنة والنصف من صباح اليوم "السبت" وكانت محسوسة بشكل خفيف إلى متوسط في دبي وابوظبي والإمارات الشمالية، وكانت الشدة من 3 إلى 5 على مقياس ميركالي.

يشار إلى أن مقياس "ميركاري" هو مقياس لوصف ما تحدثه الزلازل من تأثيرات مختلفة في الأماكن المختلفة حول مركز حدوث الزلازل على الإنسان والمنشآت والبيئة وهذا المقياس يعتمد على مقدار الخراب والدمار الذي يحدثه الزلزال ومدى إحساس الناس به ولا يعبر عن قوة الزلزال نفسه، ويُقسم هذا المقياس إلى اثنتي عشر درجة بدءاً من اهتزاز غير محسوس وانتهاءً بدمار شامل ويرمز لهذه الدرجات بأرقام رومانية وقد وضعه العالم الإيطالي ميركالي عام 1902 وتم تطويره فيما بعد، وهو يختلف عن مقياس ريختر  الذي يقيس مقدار الطاقة المتحررة من الزلزال والتي تسمى بقوة الزلزال.

وأضاف خليفة العبري أن الاحساس بقوة الزلزال من عدمه يعتمد على مجموعة من العوامل مثل قوة الزلزال وعمقه وبعد المكان الجغرافي وكذلك مكان تواجد الشخص، فعلى سبيل المثال يختلف الإحساس بالزلزال من شخص يسكن في الأدوار العليا من آخر يقطن في الأدوار السفلية، كما قد لا يشعر الانسان النائم بنفس القدر من الهزة مثل الشخص المستيقظ، مشيرا إلى أن الاحساس العالي بقوة الزلزال هذه المرة كان بسبب  قوة الموجات الزلزالية المتتابعة واندماجها مع بعضها البعض.

وأوضح العبري أن  موقع دولة الإمارات بعيد نسبيا عن المنطقتين النشطتين زلزاليا في المنطقة وهما: منطقة جبال زاجروس جنوب شرق إيران وحدود الصفيحتين العربية والأوراسية وهي التي لم يزد فيها قوة أي زلزال أكثر من 6.5 درجات بمقياس ريختر، والمنطقة الثانية صدع مكران في بحر العرب والذي يبعد عن الإمارات بنحو 600 كيلومترا ومعظم الزلازل القوية التي وقعت في المنطقتين كانت في الجانب الآخر من اليابسة في إيران وباكستان ويقتصر التأثر بها في دولة الإمارات بالإحساس بها.

وأشار إلى أن المركز يسجل النشاط الزلزالي بصورة يومية تقريبا، وأن غالبية هذه الهزات الأرضية تكون غير محسوسة للسكان داخل الدولة، نظرا لضعفها وبعد مناطق الدولة عن مراكزها، لافتا إلى أن دولا كثيرة تتعرض لمثل هذه الزلازل بصورة اعتيادية حتى لو زادت قوة الهزة الأرضية عن 6 درجات ـ ريختر.

وتشير الدراسات التاريخية إلى أنه تم رصد ما مجموعه 83 زلزالا تمركزت بمنطقتي الخليج العربي وخليج عمان، تراوحت قوتها ما بين (3.1ــ 5.8) درجات حسب مقياس ريختر، باستثناء اثنين منهما بلغت قوتهما (6.4 درجات و6.3 درجات) وقعتا في  1902 و1949 وتمركزا بنفس الموقع داخل إيران بالقرب من منطقة مضيق هرمز (خط عرض 27 درجة شمالا، خط طول 56.4 درجة شرقا). ويتمركز ما لا يقل عن نصف عدد هذه الزلازل في منطقة جنوب الخليج العربي حول منطقة خط عرض 25 درجة شمالا وخط طول 55 درجة شرقا.